منتدى أحباب تيارت

أحلى منتدى لأحلى أحباب لعاصمة الرستميين تيارت
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 النوم و الصحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 151
العمر : 26
الموقع : /
العمل/الترفيه : طالبة
البلد : تيارت
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

بطاقة الشخصية
Touta: 1

مُساهمةموضوع: النوم و الصحة   الجمعة أغسطس 01, 2008 11:00 pm

النوم والصحة
- من الأمور الصحية التي تساعد على توفير الراحة البدنية ، وكذلك الهدوء النفسي والاسترخاء المريح يقول المستشارون في مجال الصحةالمتعلقة بالنوم إن من أول الفوائد الصحية للنوم ، والتي يدركها الكثيرون هي المحافظة على الوزن المناسب هذا مع أبعاد أعراض البرد أيضا !

وهناك العديد من الفوائد للنوم وإذا كان عدد ساعات النوم اقل من الطبيعي أو المعتاد وخاصة للأمهات فإن هذا قد يعرضهن لمتاعب صحية..
ومن الأمور العادية في حياة الآباء أوالأمهات هو تراجع ساعات النوم عن ذي قبل ، مع مجيء أطفال لهم ، وتبقى ساعات النوم هذه دون الزمن المطلوب فترة ذهابهم إلى المدارس ، وربما حتى دخولهم الكليات الجامعية أو الانتهاء من هذه المرحلة بعد التخرج من الجامعة ! ولكن هذا العناء من الأبناء لا يعالج إلا بأخذ قسط من النوم المريح الذي يعيد للجسم الراحة وللنفسالهدوء وراحة البال .

ويقول جيمس ماس بروفيسور العلوم الفلسفية في جامعةكور نوول في نيويورك ومؤلف كتاب " مناعة النوم أو قوة فاعلية" يقول " نوعية النوموتوفره ، هي مقياس المعافاة الصحية للإنسان في حياته ، وكلما اضطرب هذا النوم ،كانت المعاناة البدنية اشد ..
النوم يقي من الإصابات بالبرد:
نعرف جميعا ، ومن خلال أقوال بعض المستشارين إن المناعة الطبيعية في الجسم تعزز أوتزداد قوة أثناء النوم ، وخلال الليل ، كما أن معظم الناس يحتاجون إلى 8 ساعات منالنوم ، غالبيتها العظمى أثناء الليل .. حيث إن كريات الدم البيضاء وخلايا مناعةالجسم تكون في وضع منيع عقب النوم المناسب ، كما إن هذا النوم يزيد من مناعة الجسملمقاومة سموم بنسبة حوالي 50% وان نسبة هذه المناعة الذاتية في الجسم تتراجع إذاكان عدد الساعات في النوم 6 ساعات ، فهذا يعني إن الجسم سيكون أكثر عرضة للإصابةبالبرد والأنفلونزا وغيرها من العلل المرضية التي يضعف الجسم عن مقاومتها ، وذلكبسبب تراجع عدد ساعات النوم .
النوم وقاية أيضا من الإصابة بالسكر :
وهل يعرف الجميع إن النوم المناسب حسب الساعات المناسبة يزود الجسم بالمناعة ضدالإصابة بالسكر وفي دراسة حديثة أجريت في كلية شيكاغو تناولت رجالا ونساء تتراوح أعمارهم بين الثلاثة والعشرين والثلاثة والأربعين ، حيث ظهر من خلال دراسةمقاومة الأنسولين ظهر إن الهرمون الذي يقوم بتنظيم التفاعلات السكرية في الدم كانتنسبته تزيد 40% لدى الذين ينامون 5 ساعات في الليل فقط عن النسبة لدى الذين ينامون 8 ساعات في الليل ، وتعتبر تفاعلات مقاومة الأنسولين في الجسم والتي تحدث لدى منينامون اقل ساعات تعتبر أمرا بالغ الضرر للجسم ، حيث قد يؤدي هذا إلى الإصابةبالسكر لنقص الأنسولين بسبب قلة ساعات النوم .
النوم المناسب يعزز الروح المعنوية العالية :
من المعروف من خلال دراسات أجراها بعض الاستشاريين في جامعةشيكاغو إن النوم المريح يعدد ساعات مناسبة قد يصل إلى 8 ساعات يساعد على تعزيزالروح المعنوية العالية لدى الإنسان وكذلك إضفاء شيء من المرح والسعادة وهدوء البالعلى نفسه ، وهذا ما لا يتوفر لدى من ينامون ساعات اقل.

ويقول احد الاستشاريين وهو دكتور ماس ، إن تراجع عدد ساعات النوم قد يكون سببا من أسبابالإثارة والعصبية والمشاكل العائلية أيضا ، وذلك بسبب سرعة الاستشارة والغضب لمنكان عدد ساعات نومه اقل ، وهكذا فان هذا الأمر يكاد يتلاشى مع النوم المريحوالمناسب في عدد الساعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://touta-tiaret.alafdal.net
 
النوم و الصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحباب تيارت :: منتديات أحباب تيارت الأسرية :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: